مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات ترحب بكم وتتمنى لكم أوقاتاً سعيدة فى منتداها ...نسعد بلقائك ومشاركتك

حكمة اليوم

مرحباً : أنت الزائر رقم

walidsoft

المواضيع الأخيرة

» sudan exam 2013 by mr abdl halim heder
الجمعة 10 مايو - 1:16 من طرف halim

» gulliver's travels chapter 5
السبت 2 مارس - 22:25 من طرف halim

» لغز riddle by mr abdlhalim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:37 من طرف halim

» زندا معربه اهداء من mr abdl halim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:25 من طرف halim

» zenda characters by mr abdlhalim heder
الأربعاء 5 ديسمبر - 23:16 من طرف halim

» هذا الموقع غير مبرمج من قبل المدرسة
الإثنين 29 أكتوبر - 19:32 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» اين عنوان التطوير التكنولوجى والتعلم النشط على موقع المدرسة
الإثنين 29 أكتوبر - 19:10 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» قبل أن أستفيد وأفيد حدراتكم
الإثنين 29 أكتوبر - 11:17 من طرف المصمم/عبدالله السكري

» ترجمة امتحان شهر اكتوبر 2012 الصف الثانى الثانوى
السبت 20 أكتوبر - 13:52 من طرف halim

تصويت

هل انت موافق على التعديلات الدستورية الجديدة
58% 58% [ 11 ]
42% 42% [ 8 ]
0% 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 19

التبادل الاعلاني


    كتاب الفهرست لابن النديم ( مستوى رفيع)

    شاطر

    أ/طارق سعيد

    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 09/03/2011

    كتاب الفهرست لابن النديم ( مستوى رفيع)

    مُساهمة من طرف أ/طارق سعيد في الأحد 20 مارس - 13:06

    كتاب الفهرست
    س1 : ما معنى الفهرست ؟
    ج : الفهرست كلمة فارسية ومعناها الكتاب الذى تجمع فيه أسماء الكتب مرتبة بنظام معين أو صفحة يذكر فيها ما اشتمل عليه الكتاب من الموضوعات والفصول
    والأبواب مرتبة بنظام معين وقد عربت الكلمة وصارت الفهرس ونستعملها اليوم فى جميع الكتب

    س2 : أين ومتى ألف ابن النديم كتاب الفهرست؟
    ج : فى بغداد فى القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وأرخ فيه لحركة التأليف بالعربية والترجمة إليها حتى عصره 0
    س3 : يعد كتاب الفهرست من أهم الكتب في تاريخ الثقافة العربية … وضح
    ج : نعم فهو وثيقة مهمة نتعرف منها ملامح الازدهار الثقافى ولقاء الثقافات فى إطار الحضارة العربية الإسلامية .
    س4 : حدد ابن النديم هدفه من كتابه . . . وضح مبينا رأيك
    حدد ابن النديم هدفه من كتابه وهو تقديم قائمة للقارئ والباحث باللغة العربية حتى عصره سواء كانت مؤلفة بالعربية أم مترجمة إليها وأضاف إلى هذا الهدف العام صفحات عن اللغات والخطوط وتاريخ العلم وأخبار العلماء وأرى أنه بهذا كله أصبح وثيقة مهمة لتاريخ الثقافة العربية .
    س5 : كيف قسم ابن النديم كتابه وما معنى المقالة والفن؟
    ج : قسم ابن النديم كتابه إلى عشر مقالات وكلمة مقالة تدل على الباب وبداخل كل مقالة
    عدد من الموضوعات وقد سمى ابن النديم كل موضوع منها باسم فن .

    س6 : ما محتوى المقالة الأولى وماذا نستنتج منها ؟
    ج : تحتوى المقالة الأولى على ثلاثة فنون: الفن الأول فى وصف لغات الأمم وأنواع خطوطها: والفن الثاني فى أسماء كتب الشرائع السماوية: والفن الثالث فى علوم القرآن الكريم ونستنتج وضوح لقاء الثقافات من بداية الكتاب ومعرفة العلماء والمثقفين فى عصر ازدهارالحضارة و الثقافة الإسلامية وامتزاجها بثقافات العالم القديم وثقافات الشعوب الأخرى ونعرف منها الجهود التى كانت تبذلها البيئات الثقافية من أجل التعرف على القدم العلمى فى الحضارات الأخري .
    س 7: ما أهم الخطوط التي ذكرها ابن النديم؟ ولماذا اهتم بخطوط المصاحف؟
    ج : تناول ابن النديم تاريخ الخط العربى والسريانى والخطوط المختلفة التى دونت بها اللغات الفارسية والعبرية واليونانية كما ذكر خطوط الصين والروس والأرمن وغيرهم واهتم بخطوطالمصاحف ., وذلك لأهمية المصحف الذي يضم القران الكريم وقد ظهر المصحف فى صدرالإسلام وتدوينه موضع عناية ومجال للتفوق فى الخطوط 0
    س8 : ما محتوى المقالة الثانية وماذا يتضح فيها؟
    ج : خصص ابن النديم المقالة الثانية للنحويين واللغويين ويتضح فيها العناية بالتراث العربى بصفة أساسية ونجد فيها تاريخا لنشأة الدراسات النحوية واللغوية وتطورها عند العرب كما نجد اهتماما بالخليل بن أحمد الفراهيدى لأنه رائد هذه الدراسات فهو صاحب أول قاموس عربى المسمى بمعجم العين وهو واضع علم العروض والقافية الذى استنبط فيه البحور والتفعيلات من استقرائه للشعر العربى من العصر الجاهلى حتى عصره 0
    س9 : كيف قسم ابن النديم علماء النحو واللغة؟وما معنى كلمة مدرسة؟
    ج : قسمهم إلى ثلاث مدارس متميزةوهى مدرسة البصرة ومدرسة الكوفة ومدرسة بغداد ومعنى كلمة مدرسة هو المذهب والاتجاه المتميز فى البحث 0
    س10 : ما محتوى المقالة الرابعة؟وما معنى المقصود بكلمة طبقة؟
    ج : خصص ابن النديم المقالة الرابعة للشعر والشعراء فقسم الشعراء الى طبقات أى قسم الشعراء على أساس زمني فقسم الجاهليين إلى طبقات والإسلاميين إلى طبقات واهتم بالشعراء المحدثين إلى عصره وهو عادل وموضوعي فى نظرته إلى الشعراء لا يتعصب للماضي ولا يظلم المعاصرين ولكنه يعطى كل ذى حق حقه 0
    س11 : بم اهتم ابن النديم فى المقالة الخامسة والسادسة؟
    ج : اهتم فيهما بعلوم الدين الاسلامى فتناول علم الكلام وهو ذلك العلم الذي يبحث
    في القضايا العامة للعقيدة ثم تناول الفقه وأعلامه ومذاهبه وفى كل هذه الموضوعات كان يذكر المؤلفين وأهم مؤلفاتهم 0

    س12 : التكامل فى الاهتمامات الثقافية من سمات التقدم.... علل ذلك فى ضوء فهمك للموضوع 0
    ج : نعم لأن الحضارة لا تنهض إلا بمثل هذا التكامل المعرفي والرغبة القوية فى تعرف التراث القومي وتراث الشعوب الأخرى والانطلاق من هذا كله لبناء الحضارة والدليل أن سائرالكتاب قد اشتمل على مجالات أخرى للثقافة لا تقتصر على علوم الدين واللغة بل استوعبت كل العلوم ونهضت بها إلى مستوى رفيع فقد اهتمت بالشعراء والفلاسفة والمفكرين والأطباء والعلماء والمترجمين والمؤرخين والكتاب وغيرهم 0
    س 13: كيف تناول ابن النديم الرافد الأجنبي وتأثيره فى الحضارة الإسلامية ؟ (يعد الكتاب مصدرا مهما يدلنا على المعرفة العميقة عند العرب بتراث اليونان والفرس والهنود)
    ج : نعم فقد تناول ثلث الكتاب الرافد الأجنبي وتأثيره فى الحضارة الإسلامية وبهذا يعد
    كتاب الفهرست من هذا الجانب مصدرا مهما يدلنا على المعرفة العميقة عند العرب بتراث اليونان والفرس والهنود فقد بذل العرب جهودا كبيرة لنقل هذا التراث والإضافة إليه فى جميع
    التخصصات الفلسفية والرياضية والطبية والموسيقية والكيميائية كما خصص صفحات للحديث عن (جالينوس) أشهر أطباء اليونان وعن مؤلفاته التى ترجمها اسحق بن حنين وتلاميذه من المترجمين المسيحيين السريان وأسهموا بعلمهم فى النهضة العلمية كما لا ننسى أعلام الطب مثل الرازي الذي ألف أكثر من مائة كتاب فى الطب فهؤلاء جميعا ذكرهم ابن النديم وعرفنا بجهودهم فى التأليف والترجمة ولهذا يعد الكتاب من أهم الكتب الدالة على أهمية لقاء الثقافات
    س 14 :من رائد الدراسات اللغوية العربية ؟
    ج : ابن النديم 0
    س15: من أشهرالأطباءالذين عرفهم العرب؟وماذا ترجم حنين بن اسحق وتلاميذه ؟
    ج : من أشهر الأطباء الذين عرفهم العرب : (جالينوس) اليوناني وقد ترجم حنين بن اسحق وتلاميذه مؤلفاته , وينبغي أن نذكر أيضا أعلام الطب مثل ( الرازي ) الذي ألف أكثر من مائة كتاب في الطب , فهؤلاء جميعا لهم مكانتهم في تاريخ الثقافة العربية الإسلامية ذكرهم ابن النديم وعرفنا بجهودهم في التأليف والترجمة 0
    س 16 : ما أهم الخطوط التي ذكرها ابن النديم؟وما اللغات التى ذكرها؟
    ج : من أهم الخطوط الذي ذكرها ابن النديم خطوط المصاحف, والخط العربي , والخط السرياني , والخطوط المختلفة التي دونت بها اللغة العبرية واليونانية , كما ذكر خطوط الصين والروس والأرمن وغيرهم 0
    س 17 :لماذا عنى ابن النديم بتاريخ الخطوط وأشكالها فى مختلف اللغات وما علاقة ذلك بموضوع الكتاب؟
    ج : عنى ابن النديم بتاريخ الخطوط فى مختلف اللغات كالعربية والسريانية والعبرية والفارسية والروسية واليونانية والصينية والأرمنية لأن الخطوط هى المفتاح الذي تقرأ به اللغة ونعرف علومها ومعرفتنا لتاريخ الخط يعرفنا على بداية معرفة الأمة بالكتابة والانتقال إلى مرحلة الثقافة والعلم وهذا وثيق الصلة بموضوع الكتاب وهو نشأة العلوم والكتب المؤلفة والمترجمة كما أن دراسة الخط العربي مرتبطة بكتابة المصحف الشريف الذي يضم القرآن الكريم وتدوينه موضع عناية ومجال للتفوق فى الخطوط 0
    س 18 : الفهرست لابن النديم وثيقة دالة على لقاء الثقافات فى إطار الحضارة العربية الإسلامية ناقش مع التمثيل .
    ج : نعم فقد أرخ ابن النديم فى كتابه لحركة التأليف بالعربية والترجمة إليها حتى عصره فهو وثيقة مهمة نتعرف منها ملامح الازدهار الثقافي العربي والأجنبي ولقائهما فى إطار الحضارة الإسلامية ومثال ذلك إنه فى المقالة الأولى تحدث فى الفن الأول عن لغات الأمم ووصف خطوطها وفى الفن الثاني عن أسماء كتب الشرائع السماوية وفى الثالث عن علوم القرآن وهذ1 دليل على لقاء الثقافات من أول الكتاب كما يو ضح معرفة العلماء والمثقفين فى عصر ازدهارالحضارة والثقافة الإسلامية وامتزاجها بثقافات العالم القديم وثقافات الشعوب الأخرى ونعرف منها الجهود التى كانت تبذلها البيئات الثقافية من اجل التعرف على القدم العلمي فى الحضارات الأخري وفى الخطوط تحدث عن الخط العربي والسرياني والفارسي والعبري واليوناني والروسي والصيني وغيره كما يتناول ثلث الكتاب الرافد الأجنبي وتأثيره فى الحضارة الإسلامية كما ذكر من أطباء اليونان( جالينوس ) ومؤلفاته التي ترجمها إسحاق بن حنين وتلاميذه من المسيحيين والسريان وهكذا يدل الكتاب على أهمية لقاء الثقافات من اجل نهضة الأمم 0
    س 19 : ما مفهوم كل من العلم والثقافة والحضارة؟
    ج : إن مفهوم العلم الحقيقي هو الذي لا يقتصر على علوم الدين وعلوم اللغة فحسب ولكنه كل مايبحث في كل العلوم الكونية أيضا كالطب والهندسة والحساب والترجمة 0000إلخ
    أما الثقافة فهي التي لاتقتصر على التخصص بينما تهتم بكل العلوم سواء دينية أو لغوية أو كونية ( دنيوية ) , والحضارة هي نتاج الاهتمامات بكل العلوم والآداب ولا تنهض إلا بمثل هذا التكامل المعرفي والرغبة القوية في تعرف التراث القومي وتراث الشعوب الأخرى 0
    وفى النهاية نلاحظ من خلال هذا العرض لقاء الثقافات منذ بداية الكتاب إلى نهايته , فالكتاب من أهم الكتب الدالة على أهمية لقاء الثقافات من أجل نهضة الأمم .
    * مصطلحات وردت فى كتاب الفهرست :
    [1]الباب : ويسمى المقال ويحوى عدد من الموضوعات .
    [2] الفن : الموضوع .
    [3] المدرسة : الاتجاه المتميز فى البحث والمذهب والطريقة .
    [4] الطبقة : الترتيب الزمنى للشعراء فى كل عصر أدبى .
    [5] الثقافة : العلوم والمعارف والفنون , وهى كلمة عامة شاملة .
    [6] الحضارة : مرحلة سامية من مراحل التطور الإنسانى يظهر فيها مدى الرقى .
    [7] العلم : إدراك الأشياء بحقائقها إدراكاً عقلياً .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 19 يناير - 18:04